أفضل نوع للحجامة كما ورد في السنة النبوية

أفضل نوع للحجامة كما ورد في السنة النبوية

يوجد أنواع متعددة للحجامة لكن يوجد اثنين هم الأكثر انتشارًا حيث يتم اختيار النوع بناءً على الحالة المرضية أو في بعض الحالات بناءً على رغبة الشخص الذي يريد عمل الحجامة وسنذكر لكم أفضل نوع للحجامة كما ورد في السنة النبوية

انواع الحجامة

النوع الأول للحجامة 

الحجامة الجافة أو حجامة النار 

تسمى بـ الجافة لأنها تتم بدون تشريط وخروج دم 

حيث تعتمد على استخدام الكؤوس وتفريغ الهواء باستخدام النار أو جهاز شفط الجلد، وذلك ليعمل على شفط الجلد حيث تعمل على استرخاء العضلات عن طريق التدليك العميق  للأنسجة كما تعمل على زيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة. 

بالرغم من أن الحجامة الجافة آمنة إلا أنه يجب أن تتم عن طريق معالج مختص. 

النوع الثاني للحجامة

الحجامة الرطبة أو الحجامة الدامية أو الحجامة بالشرط، أو كؤوس الهواء مع الإدماء. 

حيث يتم سحب الجلد عن طريق الشفط لإحداث احتقان دموي على سطح الجلد مثل الحجامة الجافة، بعد ذلك يقوم المعالج  بتشريط الجلد وخروج الدم، حيث يحفز الجسم على انتاج كريات دم حمراء جديدة.

أفضل نوع للحجامة كما ورد في السنة النبوية

الحجامة الرطبة هي التي تشير إليها الأحاديث النبوية ، والتي مارسها النبي ﷺ على نفسه.

الحجامة الرطبة

 عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ( حجم أبو طيبة رسول الله ﷺ) أخرجه البخاري ، البيوع، ذكر الحجام، ص:250، ح2102.

 هذا ما قصده النبي ﷺ بقوله ( شرطة محجم ) سبق تخريجه ص1.

  المراد بالمحجم في الحديث هو الأداة التي يشرط بها جلد المريض مثل: مشرط، أو سكين، أو شفرة. وقد جاء في بعض الروايات لفظ ” السكين، والشفرة”.

 قال النووي : ” فالمراد بالمحجم هنا الحديدة التي يُشرط بها موضع الحجامة ليخرج الدم” شرح النووي على مسلم ، 14/197 . وقد كان الحجام يقطع جلد رسول الله ﷺ بهذه السكين ، أو الشفرة. 

أدلة لاحتجام رسول الله ﷺ

روى سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : دخلت على رسول الله ﷺ فدعا الحجام . فدخل أعرابي . فلما رآه يحتجم ، ولا عهد له بالحجامة، ولا يعرفها، قال : ما هذا يا رسول الله ؟ علام تدع هذا يقطع جلدك ؟ قال : ” هذا الحجم ” ، قال: وما الحجمُ ؟ قال : “هو من خير ما تداوى به الناس” إسناده صحيح أخرجه الإمام أحمد عن عفان بن مسلم الصفار عن أبي عوانة عن عبدالملك بن عمير عن حصين بن أبي الحر عن سمرة بن جندب مرفوعًا [33/290].

من طريق زهير بن حازم [33/369] بلفظ ” وهو يشرط بطرف سكين ” . وأخرجه النسائي في السنن الكبرى : كتاب الطب ، باب الحجامة [7/94/7552]. والحاكم : كتاب الطب [4/231/7467] كلاهما النسائي و الحكم من طريق داود بن نصير الطائي. ثلاثتهم ( زهير وجرير وداود) تابعوا أبا عوانة في روايته عن عبدالملك بن عمير عن الحصين عن سمرة مرفوعًا.  

الشاهد في الحديث ” يقطع جلدك ” دل الحديث على أن الحجامة التي يعنيها النبي  هي الحجامة الدامية، وذلك بتشريط جلد المريض بمشرط . كما دل الحديث أيضًا على أن الحجامة لم تكن معروفة في البادية ، والشاهد في الحديث ” ولا عهد له بالحجامة، ولا يعرفها “.

سأل الأعرابي النبي ﷺ عما يفعله الحجام به ، متعجبًا من هذا الفعل ، وكان من عادة الصحابة يستفهمون من النبي ﷺ ما قد يشكل عليهم فأفهمه النبي ﷺ ما كان يجهله ، وبيَّن فائدتها. قال : ( وما الحجم؟ قال : هو من خير ما تداوى به الناس) الحديث السابق. 

ثبوت احتجام النبي ﷺ

قد ثبت أن النبي ﷺ احتجم في السفر. روى ابن بحينة قال : (احتجم النبي ﷺ وهو محرم بلُحي جمل ) (أخرجه البخاري: الطب ، الحجامة من الشقيقة والصداع، ص699،ح5700) . وقد فسر قوله : (لُحيُ جمل) في رواية أخرى أن المراد هو اسم مكان. فعن ابن عباس : ( احتجم النبي ﷺ في رأسه وهو محرم ، من وجع كان به ، بماء يقال له : لُحي جمل). (أخرجه البخاري: جزاء الصيد، الحجامة للمحرم، ص220، ح1836).

 كان سبب احتجامه ﷺ وجع كان يشعر به، وهذا الحديث فيه دليل على أن المريض إذا احتاج إلى التداوي، حتى لو كان جراحة فليفعل، متى تيسر له ذلك، سواء كان ذلك في السفر، أم في الحضر.

تعرف على طرق الحجامة النبوية العلاجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب