الأخطاء الشائعة في مفهوم الحجامة

الأخطاء الشائعة في مفهوم الحجامة

هناك بعض الأخطاء الشائعة في مفهوم الحجامة التي يعتقدها بعض الأشخاص أو معظمهم ويؤمنون بها والتي ليس لها أي أصل ديني أو علمي في السنة النبوية الشريفة

ونذكر لكم فيما يأتي بعض هذه الأخطاء
  1. يقول بعض الأشخاص أن الحجامة محصورة فقط على شهر ابريل ومايو وهذه معلومة غير صحيحة أبدًا. فالحجامة ينصح بإجرائها طوال فصل الربيع والصيف وأيضا يمكن عملها في فصل الشتاء لو لزمت الحاجة لها. وهذان الفصلان يختلف الطقس بهما في كل منطقة فمثلًا في الشام فهما موافقان لفصل الربيع وفي افريقيا يوافقان فصل الصيف. ويجب أن نقول أن الموضوع ليس لة علاقة بالشهور  لأن بعض المناطق مثلا لا يأتي إليها فصل الربيع كمناطق السافانا والصحاري .لذا الحجامة تجري في أي وقت وأي مكان دون النظر لأي فصل أو أي وقت نجريها فيه.

 

  1. ومن المفاهيم الخاطئة أيضًا والتي يعتقد بها الكثير من الناس أن الحجامة مخصصة فقط للرجال. مع انه لم يذكر في  أي حديث نبوي شريف. وفي هذه الشائعة حصر للفائدة الكبيرة التي نحصل عليها من عملية الحجامة على الرجال فقط لمعالجة الكثير من الأمراض. كذلك في الوقاية من الأمراض المختلفة والتي يمكن أن تصيب الرجال والنساء على حد سواء. أما عن حجة أن دم الحيض أو الدورة الشهرية تغني عن الحجامة فهذا غير صحيح .فالحيض هي عملية فسيولوجية تلعب الهرمونات دورًا فيه كنتيجة لعدم تخصيب البويضة وليس أكثر.

 

  1. الحجامة لا تصح للحامل وهذه معلومة غير صحيحة أيضا .فالحجامة مفيدة للحامل إذا طبقت بحرفيه وعدم لمسها لمنطقة البطن فلا يوجد أي بحث علمي يذكر أن الحجامة تأتي بالضرر علي السيدة الحامل .ولكن يوجد بعض الحالات التي لا ينصح بيها باستخدام الحجامة وهي مثلا كسيولة الدم.

 

_ لذا علينا ان لانستمع كثيرًا لهذه الخرافات التي ليس لها أساس من الصحة .ولكن يجب علينا قبل القيام بالحجامة الذهاب لطبيب متخصص لمعاينة حالتنا وهل يمكننا الاستفادة من عمل الحجامة أم لا.

مقالات قد تهمك أيضا ماذا تعرف عن فوائد الحجامة 

مقالات أخرى قد تهمك أيضا هل الحجامة مجرد توهم؟

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب