الحجامة ضرورة حيوية وحتمية

الحجامة ضرورة حيوية وحتمية.
هل الحجامة حتمية حتى للسليم؟. هل يجب على الإنسان أن يحتجم بانتظام؟. لماذا يجب على الإنسان أن يحتجم بانتظام ؟.
يجب على الإنسان إجراء الحجامة بانتظام كي ينجو من الأمراض المزمنة والسرطان والجلطات. وذلك لأن الطب لا يحمى من ذلك ولا يضمن تلك الحماية بأى مقدار. فالحجامة ضرورة حيوية وحتمية

لا يوجد فى الطب ضمان اتبع كذا وتجنب كذا حتى لا تصاب بالسكر أو الضغط أو السرطان أو الجلطات أو ضعف عضلة القلب.
الحجامة بانتظام تحمي من الأمراض المزمنة بنسبة عالية بإذن الله.

أهمية الحجامة

لا تكمن أهمية الحجامة فى كونها مجرد علاج قديم يعمل على تخليص الإنسان من الأخلاط الضارة في الدم فحسب. بل إنها تعمل على تعزيز المناعة ضد الأمراض. وكذلك تزيل الكثير من الآلام وفق متخصصين في العلاج بالحجامة والتي هي نوعان : وقائية وعلاجية .
الحجامة هي من الأمور المستحبة شرعًا ويجوز استخدامها فى أى وقت إن كانت علاجًا لداء معين وأما إذا كان استعمالها على سبيل الوقاية فيستحب أن تكون في الأوقات المعينة المفضلة في يوم ١٧،١٩،٢١ من أيام الشهر الهجري.

الحجامة ضرورة حيوية وحتمية


والحجامة وسيلة قديمة كانت تستخدم فى علاج معظم الأمراض لأن الناس كانوا يجهلون أسباب الأمراض وكانت الوسائل العلاجية محدودة جدًا .
وفى العصر الحديث عاد الاهتمام بمثل هذه الطرق القديمة من العلاج فيما يعرف بالطب البديل الذى أنشئت له في أنحاء العالم عيادات متخصصة ويتزايد روادها يومًا بعد يوم وذلك لأن هناك أضرار جانبية خطيرة لكثير من الأدوية الكيميائية المصنعة .


و التداوى بالحجامة من الأشياء التي ورد فيها أحاديث كثيرة عن فضل التداوي بالحجامة ومن هذه الأحاديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري )رواه مسلم والقسط البحري من عقاقير البحر وقد ذكر الأطباء والعلماء قديمًا وحديثًا فوائد كثيرة للحجامة ومنها قال العلامة ابن القيم (وأما منافع الحجامة فإنها تنقى سطح البدن أكثر من الفصد ) الطب النبوى .
والحجامة لها فوائد عديدة لعلاج الصداع النصفي وآلام الرقبة والظهر والمفاصل واحتقان الكبد وقصور القلب .

مقالات قد تهمك أسباب ظهور الحجامة واختفائها عبر الزمن

هذا المقالا نقلًا عن د/ عبدالله نصرت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب