الب البديل والحجامة ومواضع عملها

الطب البديل والحجامة ومواضعها وأثرها على الصحة

الطب البديل والحجامة ومواضعها وأثرها على الصحة :

مازال الاستثمار في الطب التكميلي والحجامة بصورة خاصة في الوقت الحالي حتى في الممارسات المرخصة محدودة وذلك بسبب عدَّة معوقات وتحديات في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية أو الإسلامية ومن هذه المعوقات غياب التشريع والتنظيم وهو العقبة الرئيسية والتي من خلالها يمكن التغلب على التَّحديات والمعوقات الأخرى مثل التدريب والتَّثقيف الصحي وزيادة وعي المجتمع بأهمية الحجامة وتقنين ممارسة الطب البديل أو التكميلي ككل والإشراف عليه.

والحجامة من أبرز علاجات الطب البديل

التي يتم تدريسها في مناهج الطب في أمريكا؛وينكرها بعض الأطباء العرب والمسلمين.

ولمع نجم الطب البديل ولاقى إقبال كبيرًا من من الناس .

ولاسيما العلاجات النابعة من (الطب النبوي) مثل الحجامة والتداوي بالأعشاب والرقية الشرعية.

وحققت الحجامة نجاحاً بارزاً في شفاء العديد من الأمراض -التي وقف الطب الحديث عاجزاً أمامها – مثل اختلالات الجهاز المناعي وغيرها.

مواضع الحجامة

تكون على خطوط الطاقة التي تستخدمها الإبر الصينية ولكنها تتفوق عليها بتنبيه الجهاز العصبي والجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية ومن فوائد الحجامة للظهراسترخاء العضلات وتسكين الألم وتشجيع تدفق الدم بالإضافة إلى تخفيف ألم الرقبة وتشنج العضلات والتعب العام .

والحجامة ذات طبيعة ميكانيكية فهي تعمل على إرجاع الجسم إلى وضعه الطبيعي الاعتيادي دون إضافات .

وهي ذات أثر تراجعي ، بمعنى أن الحجامة الأولى أثرها أقوى من الثانية ثمَّ الثانية أقوى من الثالثة ، وهكذا، وكل شخص يختلف عن الآخربسرعة استجابته.

وهي ذات طبيعة كهربية بسبب الوخز والألم الحاصل به .

لذلك فهي أفضل علاج لأمراض الجهاز العصبي سواء منه المركزي أو الثانوي الطرفي.

كما أنَّ الحجامة ليس لها مضاعفات سلبية طويلة المدى لذلك هي أحسن العلاج وأنفعه ، وهذا ما يُميِّزُها عن سائر العلاجات. الحجامة ذات طبيعة مساجية تعمل على إزالة السدد، وتنقية القروح الجلدية ، وتسليك العروق الظاهرة السطحية ( الدوالي) واستخراج الآلام العضلية إلى سطح البشرة بحيث تتمدَّد لتخف فتتلاشى تدريجيًا بإذن الله .

وتزيل البلغم الناشيء عن الصَّديد النَّازل بسبب الالتهابات وتقطع مادَّته . كما أنها تقلل تدريجيًا النِّسب الضَّارة الموجودة في الدم فتخفف الاحتقانات والالتهابات. (وليد الجراد )

مقالات قد تهمك أيضا دراسة الحجامة من الناحية الطِّبية و الشرعية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب