العلاج بالطِّب المثلي أو التَّجانسي (الهميوباثي)Homeopathy

العلاج بالطِّب المثلي أو التَّجانسي (الهميوباثي)Homeopathy

العلاج بالطِّب المثلي أو التَّجانسي (الهميوباثي)Homeopathy

وفروع الطِّب البديل كثيرة حيث يشمل:

  1. الطِّب النبوي والعلاج بالقرآن.
  2. العلاج بالأعشاب.
  3. التَّداوي بالعسل.
  4. طب الحجامة.
  5. التَّداوي بالغذاء.
  6. التَّداوي بالأوزون.
  7. المعالجة عن طريق الإبر الصِّينية.
  8. و العلاج المثلي (الهيموباثي) ( أحمد،ياسر ،2013 :10 ).
  9. العلاج بالطَّاقة الكهرومغناطيسية والماء. ( موقع الطبَّي للمعلومات الطبيَّة والصَّحية https://www.altibbi.com، ،2015).

 العلاج بالطِّب المثلي أو التَّجانسي (الهميوباثي)Homeopathy:

مبدأ الهيموباثي:

يعتمد الهيموباثي في علاجه على قانون واحد فقط يسمى قانون المتشابهات.

ينص هذا القانون على أن َّالمادَّة التي تسبب عَرضًا ما (أو مرضًا ما) تستطيع في نفس الوقت علاج ذلك المرض. وهذا ما تعنيه تمامًا كلمة هيموباثي.

هذه الطريقة تستخدم جرعات صغيرة من مواد تسبب أعراضًا لتحفيز استجابة الشِّفاء الذَّاتي للجسم.

(بدون اسم للمؤلف ، موقع https://www.sehatok.com، 9/8/2017).

وهو نظام طبِّي متكامل يتعامل مع الإنسان كَكُل فهو يساعد الجسم على البقاء في حالة من التَّوازن والتَّناسق التَّام ويأخذ المعالجون بهذه الطَّريقة في الاعتبار الحالة النَّفسية للمريض، بالإضافة إلى طريقة تصرفه والعوامل الوراثية وليس العوارض فقط، وجميع الأدوية الُمستخدمة طبيعية المنشأ والجرعات تعد حسب الحالة. وأغلب العلاجات مستخلصة من أعشاب ومعادن. (موقع الطبَّي للمعلومات الطبيَّة والصحيَّة https://www.altibbi.com، 2015).

كانت النَّظرية الأولى للعالم الألماني هاينمان: (والذي كان بذر أول زرعة فيها أبو الطِّب أبقراط الذي قال ( بأنَّ المرض إمَّا أن يعالَج بمثله أو بضدِّه)، علمًا أن َّالطِّب العربي اعتمد في أسُسه على الطِّب التَّجانسي الذي شكل المرجعية في أعمال ابن سينا).

النَّظرية هي:( نظرية التشابه ) يقول: إنَّ آية مادَّة طبيعية تتمتع بهيكلية معينة تعمل على الشفاء من مرض معين، ولكنها تتسبب في عوارض المرض نفسه بعد تناولها بكمِّية كبيرة، وكأن لهذه النبتة “ذاكرة” تعيد شفاء العوارض التي سببتها في حال كونها أُخذت بكميات كبيرة. ويلفت د. عبد الحسن فاعورإلى أنَّ نظام اللِّقاحات المعتمد في الطِّب الحديث يقوم على مبدأ الطِّب التَّجانسي عينه، إذ أنَّه يلقح الجسم بعيِّنة من المرض التي قد يصاب بها المريض لخلق مناعة لديه.

ولا يدَّعي الطِّب التَّجانسي القدرة على علاج كلِّ الأمراض، ولا سيما تلك النَّاتجة من نقص في الولادة، لذلك يقتصر العلاج بالطِّب التَّجانسي على الأمراض التي يمكن للجسم أن يشفيها بحثِّ جهاز المناعة على هذا الشِّفاء (دون مؤلف، موقع arabaltmed@gmail.com، 16/8/2016).

مقالات قد تهمك أيضا تأثير اقتران الحجامة بالعلاج عن طريق الادوية الطبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب