برنامج العلاج بالحجامة على الطريقة الحديثة

برنامج العلاج بالحجامة :

برنامج العلاج بالحجامة يتمثل في طريقة العلاج بكؤوس الهواء ( الحجامة ) في وضع كأس ( وهو متعدد الأنواع ) على جلد المريض في موضع ما. ( وتختلف مواضع الجسم من موضع لموضع حسب المرض ونقاط التأثير. ثم سحب الهواء منه بطرق مختلفة لإحداث ضغط سلبي بداخل الكأس. وبسبب ازدياد الضغط الداخلي عن الخارجي. يخرج الدَّم من الشعيرات الدمويَّة الدقيقة محدثًا ما يشبه الكدمة. وبذلك يخف أو يزول احتقان المناطق الواقعة تحت موضع الكأس. بالإضافة إلى حوادث إنعكاسية أخرى تعمل على تسكين الألم وتخفيف الاحتقان.

فأما إذا استعمل الكأس بدون تشريط الجلد بالمشرط. فهذا ما يعرف ( بالحجامة الجافة ). وأما إذا استعمل الكأس بعد تشريط الجلد فهذا ما يعرف بالعلاج بكؤوس الهواء مع الإدماء أو (الحجامة الدامية). والعلاج بكؤوس الهواء مع الإدماء ( الحجامة الدامية ) من أقدم صور العلاج التي مارستها البشرية بهدف العلاج و التخلص من الألم منذ 5000 سنة . استخدمها الصينيون وأيضًا استخدم المصريون القدماء هذه الطريقة لسحب الدَّم والقيح أو الصديد ولعلاج العديد من الأمراض عن طريق إزالة المواد الضَّارة من الجسم.

كما كتب أو قراط (460 – 77 ق.م) في الطبِّ الشعبي اليوناني يقول أن إخراج الدَّم يحتل المكانة الأولى فيما يتعلق بعلاج قائمة طويلة من الأمراض  (د.هزَّاع ، أمجد ، 2014 :49).

آلية العلاج:

وهناك أمور لابد من معرفتها قبل الحجامة باختصار:

أولاً – تحديد موعد الحجامة حسب السنَّة النَّبويَّة.

ثانياً – اختيار الحجَّام الرفيق صاحب الخبرة في هذا المجال .

ثالثاً- معرفة ما يفعله وما يتركه قبل الحجامة وبعدها .

أولاً- تحديد موعد الحجامة حسب السنَّة النبويَّة :

فالأيام الواردة في السُنَّة الاثنين والثلاثاء والخميس، والتاريخ 17 أو 19 أو 21، ويحتجِم في هذه المواضع سواءً اتفقت الأيام مع التاريخ أو اختلفت.

ثانياً – اختيار الحجَّام الرفيق صاحب الخبرة في هذا المجال :

من شروط الحجَّام أن يكون رفيقًا يده خفيفة أثناء التشريط، كأنَّ يده يد امرأة ، وأن يكون قد عرف الدَّم ووظائف الدَّم ، وأعراض الأمراض، ومواضع الحجامة؛ وخصوصًا منها ما جاءت به السُنَّة، وأن تكون لديه دراية بأحوال الناس ، وطريقة التعامل مع النحيف والسمين، الخائف والمريض، ومن كان معه فقر الدَّم ، وغيرها من الحالات والأوجاع.

ويمكنك الإطلاع على المزيد من التفاصيل من هنا.

مقالات قد تهمك أيضا تاريخ الحجامة ، الحجامة في الطب الحديث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب