طرق الحجامة النبوية العلاجية

طرق الحجامة النبوية العلاجية

ذكرالنبي صلي الله علية وسلم وسائل علاجية كثيرة ومن أبرزها طرق الحجامة النبوية العلاجية. وأيضا وسيلة العسل واخضب بالحناء وتعتبر طرق الحجامة النبوية العلاجية أفضلها فهي تعالج الكثير من الأمراض.

طرق الحجامة النبوية

هذه تعد الطريقة النبوية. ويوجد طريقة ثانية.وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ورد منه أن الحجامة شفاء. فإذا كانت الحجامة بالفعل هي شفاء . فهي تعتبر طب منحاز أو مستقل بذاته. إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقم بترك أمته إهمالًا منه. فإن قال النبي صلى الله عليه وسلم أن الحجامة شفاء من كل داء. فيجب عليه في هذه الموضوع أحد الأمرين وهما:

  1.  إما أن يقوم بالتوضيح لجميع الأمة أو المجتمع أن علاج جميع الأمراض يكون بعملية الحجامة، وهذا الفعل قد قام به النبي صلى الله عليه وسلم.
  2. وإما أن يقوم بتحديد للحجامة وسيلة معينة يقومون باتباعها وتكون هي العلاج لكافة الأمراض.

_إن الحجامة النبوية العلاجية تكون مختلفة عن الطريقة النبوية فإن الحجامة النبوية: هي عبارة عن المواضع التي قام النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجام فيها وهي تعد أفضل المواضع.حيث وافقت في ذلك شرعًا وقدرًا. والحجامة على نهج الطريقة النبوية: هي أن يتم اتخاذ الطريقة التي قام النبي صلى الله عليه وسلم باتباعها سبيلًا ومنهجًا.

أما الطريقة:

فهي عبارة عن عمل تتبع للأثر الخاص بالمرض.فعلى سبيل المثال لذلك: الشخص الذي يعاني من مرض السكر فإنه بقوم بالاحتجام فيما يقابل البنكرياس و الكبد. أما الأشخاص الذين يعانون من مرض ضغط الدم فإن الحجامة تكون فيما يقابل القلب.وذلك من جهة العضو المصاب الذي يتطلب عمل حجامة عليه. بالإضافة إلى الأعراض التي تأتي بسبب هذه الأمراض، فعلى سبيل المثال: الشخص الذي يعاني من السكر يشعر بوجود حرارة في القدمين أو اليدين .

_ الحجامة النبوية العلاجية تكون مختلفة عن الطريقة النبوية.حيث أن الحجامة النبوية هي الأماكن التي قام النبي صلي الله عليه وسلم بالاحتجام فيها وهي تعد أفضل الأماكن. كما أنها قامت بموافقة ذلك شرعًا وقدرًا. والحجامة في الطريقة النبوية هي: أن يتم اتخاذ الوسيلة التي اتخذها النبي صلى الله عليه وسلم للعلاج وتكون مسلكًا وطريقًا. تعتبر الطريقة: هي تتبع الأثر الخاص بالمرض.

مقالات قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب