نتائج علاج تأخر الحمل بالحجامة

علاج تأخر الحمل بالحجامة ، دور الحجامة فى علاج تأخر الحمل:

علاج تأخر الحمل أمر يشغل بال الكثيرين، فما هو الحل ؟

للباحث :ربيع،  تامر شعبان، 2016

الهدف من الدراسة هو معرفة دور الحجامة وعلاقتها مع فرص حدوث الحمل عند السيدات اللاتي يعانون من تأخر في الإنجاب ؛تم عمل الحجامة لهم مرة واحدة شهريًا لمدة ثلاثة أشهر أو لحين حدوث الحمل .

كانت نتائج البحث مشجعة ورائعة : حوالي 65% من السيدات (13 سيدة ) حدث لهن الحمل بعد العلاج بالحجامة ، منهن حوالي 61.5% (8سيدات ) حدث لهن الحمل بعد الجلسة الأولى .

تأخر الإنجاب : هوعدم حدوث حمل بعد مرور 12 شهرًا بعلاقة زوجية منتظمة ودون استخدام أي وسيلة من وسائل منع الحمل . حوالي 10% -20% من المتزوجين يعانون من تأخر الإنجاب بعد مرور عام من المحاولة . السيدات يمثلن 40% من أسباب عدم الإنجاب كما أن مشاكل التبويض بالإضافة الى الأسباب المجهولة تمثل 45% من أسباب تأخر الحمل لدى السيدات . حوالي 64% من كليات الطب الأمريكية سجلت أنها تعطي مناهج في الطبِّ التكميلي أو البديل أو أنها أدخلتها ضمن مناهجها المطلوب دراستها .

الحجامة هي وسيلة علاجية قديمة وقد أُستخدمت في علاج وشفاء العديد من الأمراض . الفوائد الحيويَّة للحجامة بالإضافة لفوائدها النفسيَّة تعطي شعورًا بالراحة وتمام الصحة النفسيَّة والجسديَّة لدى المريض .

ومن المعروف عن الحجامة أنها ذات تأثير مساوٍ وبديل عن الإبر في إثارة نقاط الوخز في العلاج عن طريق الإبر الصينية .

الحجامة لغة واصطلاحًا:   

الحجامة لغةً :

أصل الحجامة حجم وهو يدل على المنع. قال ابن فارس : “حجم” ،وهو يدل على المنع . وقال: “حجم” الحاء والجيم والميم أصل واحد ، وهو ضرب من المنع والصدف  يقال: أحجمت عن الشيء ، إذا نكصت عنه ( ابن فارس ،أحمد ،2008  : 240 ) .

وأداة الحجامة ” المَحجِم ” ، قال ابن الأثير : المحجم بالكسر : الآلة التي يجتمع فيها دم الحجامة عند المص ، والمَحجِم أيضاً مشرط الحجَّام (ا بن الأثير ، مجد الدين  ،1979 : 347)

ويطلق العرب لفظ “الحَجْم” على المص . قال ابن منظور : ” الإحجام : ضدَّ الإقدام ، الحجم المص ، يقال : حجَم الصبيُّ ثدي أمِّه إذا مصَّه.وما حجم الصَّبي ثدي أمه أي مامصه، وثدي محجُوم أي ممصوص. والحجَّام :المصَّاص” ( ابن منظور ، محمد ،2018 : 47 ) .

والاسم (الحجامة) بالكسر . والحَجْم : فعل الحاجم،” والحَوجَمَة ” الوردة الحمراء ( ابن فارس ، أحمد، 2008 :240) .

والحجم تحييد الشيء وتأتي بمعنى النتوء أيضًا ، حجم الشيء :حيَّده . يُقال : ليس لمرفقه حجم ، أي: نتوء  ( الرازي ، محمد ، 2014 :126 ) .

الحجامة في الاصطلاح :

الحجامة عبارة عن شفط جزء من طبقة الجلد بمواضع مختلفة وذلك بتوليد ضغط سلبي يؤدي لتجمع الدِّماء فى الشعيرات الدموية بمكان تطبيق الحجامة ثم يعاد الشفط على نفس الموضع بعد تشريطه لسحب هذه الدماء المحتقنة بما تحتويه من مسببات مرضية ومسببات للألم  ( عبد الجواد،محمد ،نشر في 2015 ، موقع Just Paste.it ) .

مقالات قد تهمك أيضا الفرق بين الحجامة والفصد والأساس العلمي للعلاج بالحجامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب