كيف تتم عملية الحجامة؟(طريقة الحجامة الصحيحة).

ماهي عملية الحجامة؟
تعتمد عمليه الحجامة على الكثير من الأركان التى يجب الإتقان في عملها حتى تكون عملية الحجامة صحيحة ومن أهمها:
أركان عملية الحجامة:

1. التشريط.

2. إستفراغ الأخلاط الدموية.

3. وضع الكؤوس بجانب الزيوت.

الأمر الأول: التشريط

مواضع الحجامة واسمائها

يعتبر التشريط الخفيف هو الركن الأول من أركان عملية الحجامة. كما يوجد بعض الدراسات الأجنبية التي قامت بموافقة الحجامة النبوية في هذا الإتجاه، حيث أن بعض النظريات الأجنبية حول موضوع الحجامة النبوية التي تستند على الألم. بمعنى أنها تري أن عملية الحجامة هي من الألم، ولكن ماهو مصدر هذا الألم، هل هو الوخز أم استفراغ الأخلاط الدموية؟ إن الإجابة تكمن في الوخز وهذا تعريف بسيط عن أركان عملية الحجامة.

إن الرسول صلى الله عليه وسلم قام بجعل الشفاء يتركز في التشريط، حيث أنه (صلى الله عليه وسلم) قال: ” إن كان فى شيء من أدويتكم أو يكون فى شيء من أدويتكم خير ففى شرطة محجم، أو شربة عسل، أو لذعة بنار توافق الداء وما أحب أن أكتوي”.

يعتبر التشريط هو السر الذي يتمم عملية الحجامة بنجاح، فإذا قام المعالج بالخطأ في عملية التشريط .كان كل عمله فاسد، فعن أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” عندما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ووجد الأعرابي يَحْجِمُهُ، فقال له رجل من شمخ، وهو عُيينة بن بدر الفزاري، فقال له رسول الله علام تدع هذا الأعرابي يأخد من دم عنقك؟ قال هذا الحجم وهو خير مما تداوى به الناس” حيث جاء في هذا الحديث أن أبا ذر كان قد رأى الحجَّام وكان يمسك في يده الموس بطرف، أي يعني بطرف هذا السكين، ولهذا فلا يجوز للمعالج أن يقوم بالتعمق في التشريط ويجب أن يكون التشريط سطخي وخفيف، وأن لا يتعدى أن يكون خدش بسيط، حيث أن الخدوش البسيطة تعتبر سر نجاح عملية الحجامة.

يوجد بعض المعالجين الذين يلجأون إلى عمل جرح عميق حين يقوم بتشريط المريض، وذلك يؤثر بالسلب على ثقة المحتجم تجاه الحجامة وتجعله يخاف منها، كما أنه يتسبب في حدوث تشنج عضلى، خروج دم نظيف، انكماش للأعضاء الباطنية، ولذلك فإنه يجب أن يكون التشريط خفيف وسطحي كما ذكرنا في السابق.

الركن الثاني من أركان عملية الحجامة هو:

نظريات عن الحجامة

_تم عمل دراسة في دولة سوريا خلال عام 2000 على 300 فرد، وفي عام 2003 على 600 فرد.هذه الدراسات المخبرية المعملية التي تم تنفيذها من قبل أبرز الأطباء والاستشاريين قامت بالكشف عن الدم الذي يخرج أثناء عملية الحجامة هو يعد أمزاج رديئة. كرات دم ميتة وهرمة، رطوبات، أحماض هرمة، شوارد. شوائب. وهذا الدم هو الذي يقوم الكبد بدفنه أسفل الجلد.ويستخرج من خلال التشريط الخفيف وليس بالتشريط الشديد علي الجلد.

_يوجد نقطة لم أقم بذكرها في عملية التشريط وهي في غاية الأهمية.ونحن الآن نقوم بالتحدث من خلال اتباع الهدى النبوي.حيث أنه كان يوجد مولى اسمه نافع لإبن عمر رضي الله عنهما.حيث انه كان دائمًا يقول له (اذهب وأتني بحجام، واجعله رفيقًا إن استطعت).

إن كلمة رفيقًا جائت من كلمة الرفق، والرفق لم يأتي في أي شيء إلا وقد زانه .يتم نزعه من أي شيء إلا وقد شانه. ولهذا فإن الرفق ضروري تواجده في أي فعل.وبالأخص في الأمور التي تتعلق بالطب.لأن المريض سوف يأتي محتاج للحجامة فأنت سوف تقوم بشعوره بالحرج من اتجاهين وهما كالتالي :

  • الإتجاه الأول: أنه يقوم بالشكوى من مرضه.
  •  الإتجاه الثاني: أنه سوف يقوم بالشكوى من ألم التشريط أو التجريح.

وبعد فعل ذلك فإنه لن يتم تحقيق أي استفادة في الحجامة إن كان قد تم عمل تشريط ليس سطحي أو عميق لأن التشريط السطحي يؤدي إلي حدوث آلام كبيرة في الكثير من مواضع الجسم حتي أنه لا يقدر المريض علي تحمل آلام عملية الحجامة .

_ إن الحجامة تستند في علاجها إلى الثلاثة نقاط السابق ذكرها (أركان عملية الحجامة):

_ ويعتبر التشريط هو أهم عنصر في إتمام عملية الحجامة بنجاح.

_ يوجد بعض من المعالجين هداهم الله باللجوء إلى التشريط العميق حتى يُشَّرط المريض أو بما يسمى المحتجم شرط بالغ.

_ الفوائد الخاصة بالتشريط البسيط أو السهل.

_ يوجد بعض المعالجين الذين يقومون باستعمال إبر السكر من أجل الوخز.

_ كما يوجد بعض من المعالجين الذين يقومون بالتشريط بإستعمال أمواس عمليات الجراحة.

_ إن أفضل أدوات تشريط هي: موس الحلاقة العادى.

مقالات قد تهمك أيضا بعض الحالات المستخدمة للحجامة

كيف تتم عملية الحجامة؟

الحجامة ودورها المسكن للألم

طريقة الحجامة الصحيحة

تتم عملية الحجامة من خلال بعض الخطوات البسيطة. والتى تؤدى إلي ظهور فوائد الحجامة بسرعة كبيرة ونذكر فيما يأتي كيف تتم عملية الحجامة؟

_الحجامة تتم بخطوات بسيطة .وهى أولاً وضع كأس فارغ على المنطقة المراد عمل الحجامة بها .وخاصة منطقة الظهر لأنها تعتبر من المناطق المجمعة للدماء الفاسدة .وأيضا المنطقة الأقل حركة فى الجسم .وهذا يؤدى إلى تجميع كريات الدم الهرمة أيضاً بعدها يتم تفريغ كأس الحجامة من الهواء .يحدث نتيجة لهذا إنجذاب للجلد نتيجة حدوث إنخفاض في الضغط .وبالتالى يحدث نشاط في المنطقة التي تمت بها الخطوات السابقة فيجذب إليها الدم وبعدها يحدث إحتقان للدم.

_في الخطوه التي تليها يتم سحب الكأس وعمل جروح صغيره جداً في الجلد المتجمع فيه الدماء .فيؤدى هذا إلى خروج الدم الفاسد من هذه الخدوش مما  يعمل على رجوع النشاط مره أخرى إلى الدم وجعله يتخلص من السموم والأضرار والفضلات فيؤدي لتنشيط حركته .

 

 

مقالات قد تهمك مواضع الحجامة الصحيحة 

مقالات أخرى قد تهمك أيضا شروط الحجامة الطبية السليمة  

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب