ما هي الحجامة؟وما هو أساس تحديد مواضعها؟

ما هي الحجامة؟

وما هو أساس تحديد مواضعها؟

الحجم لغويا هو المصّ،وتعرف الحجامة بعملية لإخراج الدم من مواضع معينة-بيّنتها السنة المطهرة- على الجسد وذلك بعمل خدوش (جروح) على سطح الجلد وتجمع الدم في ما يسمي بالمحجم. وذلك يتم في خلال اربعة مراحل:

1. تنبيه مناطق الألم وإثارتها

2. تنبيه الوصلات العصبية التي تشترك مع الجلد في مركز واحد ،أو بمفهوم آخر تنبيه وإثاره المناطق العصبية التي لها اتصال بالجلد لأنه يوجد بعض الأمراض التي يتم تنبيهها من خلال أسفل الظهر لأن الأعضاء الداخلية تكون مشتركة مع الجلد في أماكن حسية عصبية واحدة

3. إستخدام ما يسمي بردود الأفعال (reflexology) ليتم تنبيه بعض الأماكن المتخصصة في الجلد فتؤدي إلي حدوث ردود أفعال في الأعضاء الداخلية ومثال علي ذلك تنبيه إفرازات الجهاز الهضمي

4. وأخيرًا إتباع خريطة الإبر الصينية.

يتساءل البعض هل الغرب يعترفون بأن العلاج بالعسل والحجامة وغير ذلك مصدره الطب النبوي؟

وقال ﷺ: (الشفاء في ثلاثة : شربة عسلٍ ، وشرطة محجمٍ ، وكية نارٍ ، وأنهى أمتي عن الكي.) (الزبيدي , زين الدين , 2018 : 439) .

الإجابة هنا بإعتراف الغرب بأنها من أصل طب صيني وذلك لأنهم ينسبون دائما كل العلاجات القديمة إليهم (علاجات الطب البديل) بالإضافة إلي العلاج بالأعشاب , فهم أيضا نسبوا موروثات المسلمين في الطب للزهراوي وابن النفيس وغيرهما وفي العديد من العلوم الأخرى إليهم ولهذا يجب وقوف الأطباء المسلمين وقفه ولو حتى معنوية , لإحياء سنتنا مره أخرى وإرجاع تراثنا الطبي القديم.

-هل يعتبر العلاج بالحجامة تخصُّص؟

– لا، ليست الحجامة تعتبر تخصصًا، لذالك ندعوا الأطباء لممارستها مع مرضاهم في حدود مجالات تخصصهم ،ولا سيما وأنه يوجد الكثير من الأمراض المختلفة التي عالجتها الحجامة.

-ما هي الأمراض التي تعمل الحجامة علي معالجتها؟

-يؤدي العلاج بالحجامة بأمر الله إلى تحسن كبيرفي وظائف الكبد ومعالجة ضغط الدم المرتفع ومرض السكر وأيضا الصداع النصفي (الشقيقة) وعلاج حساسية الصدر(الربو)، و بعض الأمراض الجلدية كما أنها حقّقت مراحل مهمة بفضل الله في معالجة الأطفال الذين يعانون من مرض الشلل النصفي .

وأيضا الشلل المخي وشلل الوجه، ، كذلك تساعد علي تحسين كريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية .

و زيادة الكوليسترول والنقرس والخمول ومعالجة أمراض النساء والولادة. والكثير من الأمراض , حيث أنها سجّلت تحسناً كبيرًا وواضحًا في حالات عديدة بفضل الله .

مقالات قد تهمك أيضا فضل الحجامة فى علاج الكثير من الأمراض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب