الحجامة ودورها المسكن للألم

مفعول الحجامة في تسكين الألم

مفعول الحجامة في تسكين الألم والتى تعتبر من أفضل الحلول في الطب البديل والتي يلجأ إليها بعض الأشخاص الذين يعانون من آلام مستمرة. فهذا البديل العلاجى يعتبر من أفضل الحلول لعلاج هذه الآلام.

وتمت بعض النظريات عن الحجامة ودورها المسكن للألم بواسطة بعض العلماء ومن أهمها.

1. نظرية الاندروفين نظرية برومرز

إن هذه النظرية تربط بين عمل الحجامة لنقاط معينة داخل الجسم ذات نتائج مسكنة وفعالة. حيث أن الغدة النخامية تصدر أوامرها لإنتاج الاندروفين وهو ما يعرف بالمورفين الطبيعى للجسم. وهذه المادة هى مادة كيميائية لها تأثير يشبه كثيراً عمل المورفين في الجسم لأن الاندروفينات التي يتم إفرازها من الغده النخامية داخل جسم الإنسان والتي يتم تسميتها بالإنكافالين تعمل على الإلتحام مع مستقبلات الآلام في النهايات العصبية. وهذا يؤدى إلى تقليل آلام أو تقليل الجهد الذى يمارس على النهايات العصبية ويقلل من التوصيل. لهذا فإن الإشارات العصبية المؤلمة يتم انتقالها ببطء كبير .كما أن الموجات المسئولة عن استقبال الإحساس أو الشعور بالألم تصبح أقل إحساس بالألم. لهذا فان هذه النظرية توضح أهمية الحجامة ودورها في تسكين الألم بشكل كبير بسبب الناقلات العصبية .

    2.  نظرية بوابات التحكم في الآلام بواسطة ملزاك و وول

يعتبر الإحساس بالألم هو إحساس يتم نقلة على هيئة موجات عصبية عبر بوابات كثيرة. في مسار الجهاز العصبي المركزي ويتم من خلال النهايات العصبية للألياف الدقيقة وبعد ذلك ينتقل إلى الحبل الشوكي في العمود الفقرى. وبعدها يتم نقله إلى الدماغ وهذا يشبه كثيرًا عمل الحجامة في الجسم .وفى آلية عمل الحجامة يتم إرسال الموجات و الكثير من الإشارات غير المؤلمة والتي يتم انتقالها عبر نهايات الألياف العصبية الكبيرة داخل الجسم ومن ثم إلى بوابات الحبل الشوكي داخل العمود الفقري وهذا يؤدي إلى ما يسمي ب زحام الإشارات أو كثرة عددها ومنها إلى إنتقال الإحساس بالألم ببطء شديد إلي أعصاب الحس المتخصصة .لكن بعدها يسمح بمرور بعض الإشارات غير المؤلمة القادمة من خلال الألياف العصبية الغليظة وهذه العملية تعرف بالتفاعل الإستبدالى.

مقالات قد تهمك أيضا  ما هى فوائد الحجامة 

مقالات أخرى قد تهمك أيضا فوائد الحجامة للمدخن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب