ممارسة القدماء المصريين للحجامة

تعتبر الحجامة من أهم الوسائل العلاجية والوقائية القديمة. الحجامة لها تاريخ كبير و عرفتها الكثير من المجتمعات في مختلف الأزمنة والعصور بين ظهور واندثار. حيث أن ممارسة القدماء المصريين للحجامة لم تكن من فراغ ولكن لعلاجها للكثير من الأمراض. كانت الحجامة تمارس بطريقة بسيطة وبدائية حيث انتشرت الحجامة في كثير من المجتمعات القديمة خاصةً في شرق آسيا والهند والصين . ممارسة القدماء المصريين للحجامة للعلاج علي حسب الصور الموجودة في الآثار الفرعونية.

قوانين الرسول صلى الله عليه وسلم للحجامة:

_الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أسس قوانين للحجامة كانت منتشرة بكثرة في هذا الوقت. فهو أمر بها وقام بالاحتجام بها في أماكن عديدة في جسده الشريف . أوصي بها الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كوسيلة للعلاج للكثير من الأمراض لكثره الفوائد التي توجد بها .

_وجاء في الصحيحين عن أنس بن مالك( خير ما تداويتم به الحجامة) ( الكعبي 2016)

_فالعلاج بالحجامة يعتبر من أحد أشكال الطب الذي يمارس في كل أنحاء العالم منذ آلاف السنين . كما أنه يحسن من الحاله الصحيه العامة. ومن ناحية المبدأ يعتمد العلاج بالحجامة علي تطبيق ضغط داخل الكأس فيخلق شفطاً علي الجلد.ويُعرف أنه يسبب تأثيرات علاجية.

_العقد الماضي كان يوجد زيادة في التقارير حول العلاج بالحجامة وذكرت هذه الدراسه إمكانية العلاج بالحجامة لكي نخفف الآلم مازالنا نحتاج دعم كبير وأدله علمية حول آليه عمل الحجامة العلاجية.

العالم Bo CHEN وأبحاثة

وصف Bo CHEN وغيره أثناء دراستهم أن تاريخ الحجامة يمكن وصفه بالثروة المشتركة العالميه.حيث أن العلاج بالحجامة ليس جزءًا من الطب الصيني التقليدي فقط . ويزعم البعض الجزء الأساسي من الطب التقليدي في مصر واليونان والهند وكثير من الدول المختلفة .حيث أنه استخدم علي نطاق واسع حتي الآن و يفضله الناس دائما في كل أنحاء العالم. وهذا ما ساعد من انتشاره في البلاد المتقدمه كالولايات المتحدة وأوروبا .

2- الحجامة الحديثة

بدايه العصر الحديث واوخر عصر النهضه يعرفوا بعصر اللقاحات والادويه المنتجه كالطب في البحث والسيطرة على الأمراض والأوبئة الخطيرة. التي تهدد الحياه البشرية وفي المقابل شفاء حالات مرضيه خطيره آخري نتيجة الآثار الجانبية لهذه الأدوية .ومع ذلك مازال استخدام المواد المستخدمه للحجامة .فتستخدم  علي نطاق واسع ومتكرر وأصبح الوصول الغير منضبط للادويه أو العلاجات يشكل أهمية  بالنسبة للكثيرين .

الحجامة عند الفراعنة القدماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب