مواضع الحجامة (أماكن الحجامة في الجسم)

قام النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجام في مواضع متعددة في جسمه. وكانت وفق الحاجة لأن مواضع الحجامة المختلفة هي دواء لكل داء. فكل مرض في الجسم يوجد له موضع معين تتم الحجامة خلاله. لهذا تعد مواضع الحجامة المختلفة هي علم بمفرده.

الحجامة دواء لكل داء

حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بالاحتجام في مواضع مختلفة في جسمه. وكانت تبعًا للحاجة كما ورد من الحافظ ابن القيم رحمه الله. وكما ذكر الحافظ ابن الحبان في الصحيح الخاص به ( باب عن: جواز عمل الحجامة في غير مكان الأخدعين إن كانت هناك حاجة إلى ذلك) حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما رضت إليه قدمه فقام بالاحتجام على ظهر قدميه. كما أنه عندما افتكت ركبته قام بالاحتجام على ركبته ( إن صح الحديث) .

_وعندما وُجِدَ الرسول صلي الله عليه وسلم ألم في قدمه قام بالاحتجام عليها . وعندما كان يعاني من صداع نصفي (الشقيقة) قام بالاحتجام في وسط رأسه. وهذا يفيد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم بعمل تتبع لأثر المرض، والجدير بالذكر أن تتبع الأثر الخاص بالمرض يجعل الحجامة شيء بسيط وسهل تعلمه، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من عدم المقدرة على الحفاظ على الأمور المتداخلة، فالدراسات التي تتواجد في هذه الأيام جميعها تتطلب حفظ مخططات وخرائط عديدة للغاية. ووجود تداخلات بين المواضع وبعضها والأرقام الخاصة بها. وبالنسبة إلى الطريقة النبوية فهي تعد طريقة سهلة للغاية. ومن الممكن أن يتم وضع خرائط تبعًا للطريقة النبوية في عملية الحجامة لجميع أنواع الأمراض.

الدليل علي قيام الرسول بالاحتجام في مواضع مختلفة

وكما وردت رواية صحيحة أنه عندما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشتكي من أخوه بطنه فقام النبي بإدلائه على العسل. وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل يقوم بالشكوى من رجله فيقول له النبي: { اذهب فاخضبها} بمعني الحناء.

ولكن في هذه الطريقة فإن النبي صلى الله عليه وسلم وجد وسيلة أخرى في التداخل العلاجي بين العسل والصبغة أو الحناء والحجامة.

_ إذا كانت عملية الحجامة من أنواع الشفاء من.فهي تعتبر علم طب مستقل بذاته. والرسول صلى الله عليه وسلم لا يقوم بترك أمته هملًا وعبثًا. فإن قال الرسول أن الحجامة تعتبر من الشفاء لحديث عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم (الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي)

الحجامة خلال العصر النبوي

أماكن الحجامة


إن اختيار أماكن الحجامة يعتمد على الفائدة المرجوة من العلاج، حيث يتم غالبًا استخدام الأماكن التي تحتوي على العضلات بشكل وفير، مثل: الظهر، وهو أكثر مكان مستخدم لتطبيق الحجامة، ليتبعه الصدر، والبطن، والأرداف والسيقان كأكثر أماكن الحجامة استخدامًا.

مواضع الحجامة الفعالة

مواضع الحجامة وما هى الحجامة؟ أساس تحديد مواضعها

إن مواضع الحجامة الفعالة تكمن في أحاديث ونصائح النبي صلي الله عليه وسلم .فقد ورد الكثير من الأحاديث عن مواضع الحجامة الفعالة التي كان يقوم بها نبينا الكريم.

من أهم هذه المواضع

الكاهل: هو يعتبر من أكثر المواضع التى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإحتجام فيها.وقد ورد من ابن سينا فى كتاب “القانون” بالإضافة إلى ابن القيم فقد تبعه فى : “الطب النبوي” حيث قال ( حجامة الكاهل لكل شيء) بمعني لجميع الأمراض والمشاكل الصحية. كما يذكر أن الحجامة في الكاهل في الطب الصينى وفى جميع الموروثات الشعبية في الصين تقوم بمعالجة أمور متعددة. ويوجد بعض الدراسات التى قامت بتأكيد على أن هذا الأمر والذى يطلق عليه نقطة رقم واحد ( مكان الكاهل ) يقوم بمعالجة اثنين وسبعين مرضًا.أو تقوم بالدخول فى علاجه اثنين وسبعين مرضًا).

_نقطة الكاهل تكون موجودة أعلى الظهر.من ملتقى العنق مع الصلب في وسط الجهاز العصبى.وتوجد داخل مثلث في الظهر. والجدير بالذكر أنه إذا قام الإنسان بعمل أى رياضة فإن هذ الموضع لا يتحرك.

_ولهذا فإنه يعتبر هذا المكان هو بؤرة خاصة بالأخلاط الدموية، وهى تعتبر أفضل مكان في عمل إستفراغ الخلط الدموى.

‘كما ذكرنا لكم أن الحجامة في هذه النقطة تقوم بتنشيط الجهاز العصبي. كما تعلموا أن الجهاز العصبي يقوم بالدخول في العديد من الأمراض، والعديد من الأمراض تكون متعلقة بالجهاز العصبي، إذًا فالحجامة تقوم بمعالجة المشاكل العصبية.

الأخدعان:

وهو الموضع الآخر الذى قام النبى بالإحتجام فيه

_إن الأخدعان هو العنق الذى يكون موجود أسفل الأذنين حسب ما ورد فى كتب اللغة العربية “قد بطنا” أي بمعنى باطن الجلد.

_إن كلمة أخدعان لم تأتى في اللغة أنها فى الرأس، فيوجد أشخاص تقول أنهم موجودين خلف الأذنين، ولكن الأخدعان هم عرقان موجودين في العنق، ولم يأتى فى أى من كتب اللغة نهائيًا أن الأخدعان هم عرقان في الرأس، ولكنهم عرقان بدايتهم من القلب ويقومون بتغذية الدماغ، والحجامة في هذا المكان تقى من أمراض كثيرة كما أنها تحفز الجسم أيضا على أداء وظائفه.

مقالات قد تهمك أيضا الحجامة تساعد على الإقلاع عن التدخين 

مقالات أخرى قد تهمك أيضا فوائد علاج الدوالي بالحجامة

الحجامة في موضع الأخدعان

الأخطاء الشائعة في مفهوم الحجامة

تعتبر الحجامة في موضع الأخدعان من أفضل المواضع التي تتم الحجامة فيها فهو مخصص للمشاكل الخاصة بالحلق. فجميع المشاكل الموجودة في الحلق تكون حجامتها في الأخدعين.وبالنسبة إلى المشاكل الموجودة في الرأس فيتم وضع كوبين وراء الأذن وغيرها من هذه الأكواب وأيضاً الحجامة في موضع الأخدعان لها فوائد آخري للجهاز المناعي والجهاز العصبى.

_إن عملية الحجامة في الأخدعين تقوم بتحفيز الجهاز المناعي والجهاز العصبى. كما أنها تقوم بتحفيز الغدد. وبالأخص الجاردرقية والغدة الدرقية. وهو عبارة عن مرض قصور عمل الغدة الدرقية.وهو مرض شائع للغاية في هذه الفترة وبالأخص لدى السيدات.

حجامة اليافوخ

_قام النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجام في اليافوخ، وكما قام أيضًا صلي عليه وسلم بالاحتجام في وسط الرأس، كما أنه قيل أن هذين موضعان وقيل أنهم موضع واحد فقط.

فيعتبر اليافوخ هو: أعلى الرأس عند القمقم، ويوجد بعض الأشخاص الذين جعلوا الموضعين هم موضع واحد فقط. وقام النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجام في مكان الهامة. وهي في مقدمة الرأس، ولكل موضع من هؤلاء فضائله وفوائده الخاصة. فالحجامة في وسط الرأس تفيد في مشاكل الصداع النصفي. وقلم النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجام في وسط الرأس من شقيقة كانت به .وبالنسبة لعملية الحجامة في اليافوخ فهي مفيدة في مشاكل الذاكرة. والإجهاد النظري، ومشاكل النظر، أما بالنسبة إلى الحجامة في مكان الهامة فهي للمشاكل في الجيوب الأنفية.

_والجدير بالذكر أن جميع هذه المواضع الثلاثة تكون متداخلة مع بعضها البعض في المشاكل الموجودة في الرأس. حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل يشتكي من رأسه قال له: اذهب احتجم.

حجامة القدم

_كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بالاحتجام في ظهر قدميه، كما ذكر في الحديث ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم .على ظهر القدم، من وثإٍ كان به) والوثأ هنا معناه: هو جميع الأشياء التي تكون من غير جرح سواء كانت رضوض أو برودة أو حرارة أو تنميل.وهي مفيدة للغاية ولكنا لا تعتبر موضع رئيسي لمشاكل الجهاز الإخراجي ومشاكل الجهاز التناسلي.

عمل الحجامة في الرأس

الحجامة في نقرة القفا، أو يتم تلقيبها بجوزة ( القمحدوة) ويوجد بعض العلماء الذي يعتبرهما موضعين مستقلين.كما يوجد بعض آخر يقولون بأنهم موضع واحد فقط.وسبب الاختلاف في هذا يرجع إلى أن الموضعين يكونون قريبان من بعضهم للغاية. ومن الممكن عندما يتم وضع كوب الاحتجام يأتي على إحداهما ويمكن أن يتم التداخل مع نقطة أو مكان من الموضع الثاني لهذا فان الحجامة في نقرة القفا تعتبر حلاً للكثير من المشاكل الصحية .

_إن الحجامة نقرة القفا تقي من المشاكل في الغدد. كما أنها تعتبر نقطة مركزية في علاج المشاكل الخاصة بالغدد. بالإضافة إلى أنها تقي من مشاكل الصرع والصداع. وتنشط الجسم عامةً. وتحمي الإنسان من خطر الحسد والمس والسحر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاثة عقد..….).

فالقافية هي: عبارة عن مكان نقرة القفا.وتأثير عملية الحجامة فيها ممتاز للغاية.حيث أنها تقوم بأذى المس عندما يتم عمل حجامة فيها.فيتم التنبيه فيها لهذا بإذن الله.

الحجامة على الوركين

قد ذُكِر ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم على وركه، من وثإٍ كان به). حيث أن الحجامة في منطقة الوركين تحمي من وجود الآلآم في منطقة الوركين. بالإضافة إلى التقلص والشد العضلي وجميع الأمراض التي يعاني منها العديد من الأشخاص.

_إن عملية الحجامة تكمن في مواضع الألم أو موضع العضو المصاب. حيث أن هذه الوسيلة أفضل حل لاختيار الموضع. ومن الممكن أن يتم استعمال الأعشاب كعلاج فرعي.ومن الممكن جعل الأعشاب هي العلاج الرئيسي والمواضع النبوية تكون هي مواضع رئيسية كذلك في العلاج.

_بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من تشنجات أو ألم فى أى مكان فى الجسم ماعليهم إلا أن يقوموا باللجوء إلى عملية الحجامة.حيث يتم وضع الأقماع والأكواب على موضع الألم على الجسم.وسوف يذهب الألم بإذن الله.

الحجامة في نقرة القفا

الحجامة في نقرة القفا، أو يتم تلقيبها بجوزة ( القمحدوة) ويوجد بعض العلماء الذي يعتبرهما موضعين مستقلين.كما يوجد بعض آخر يقولون بأنهم موضع واحد فقط.وسبب الاختلاف في هذا يرجع إلى أن الموضعين يكونون قريبان من بعضهم للغاية. ومن الممكن عندما يتم وضع كوب الاحتجام يأتي على إحداهما ويمكن أن يتم التداخل مع نقطة أو مكان من الموضع الثاني لهذا فان الحجامة في نقرة القفا تعتبر حلاً للكثير من المشاكل الصحية .

_إن الحجامة نقرة القفا تقي من المشاكل في الغدد. كما أنها تعتبر نقطة مركزية في علاج المشاكل الخاصة بالغدد. بالإضافة إلى أنها تقي من مشاكل الصرع والصداع. وتنشط الجسم عامةً. وتحمي الإنسان من خطر الحسد والمس والسحر، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاثة عقد..….).

فالقافية هي عبارة عن مكان نقرة القفا. وتأثير عملية الحجامة فيها ممتاز للغاية. حيث أنها تقوم بأذى المس عندما يتم عمل حجامة فيها. فيتم التنبيه فيها لهذا بإذن الله.

أماكن يحذر عمل الحجامة عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب