مواضع الحجامة الفعالة

إن مواضع الحجامة الفعالة تكمن فى أحاديث ونصائح النبى صلي الله عليه وسلم . فقد ورد الكثير من الأحاديث عن مواضع الحجامة الفعالة التى كان يقوم بها نبينا الكريم.

من أهم هذة المواضع

نقطة الكاهل

تكون موجودة أعلى الظهر من ملتقى العنق مع الصلب في وسط الجهاز العصبى. وتوجد داخل مثلث في الظهر. والجدير بالذكر أنه إذا قام الإنسان بعمل أى رياضة فإن هذ الموضع لا يتحرك.

_ولهذا فإنه يعتبر هذا المكان هو بؤرة خاصة بالأخلاط الدموية، وهى تعتبر أفضل مكان في عمل إستفراغ الخلط الدموى.

‘كما ذكرنا لكم أن الحجامة فى هذه النقطة تقوم بتنشيط الجهاز العصبى.وكما تعلمون أن الجهاز العصبى يرتبط بالعديد من الأمراض التي تكون متعلقة بالجهاز العصبى، إذًا فالحجامة تقوم بمعالجة المشاكل العصبية.

الكاهل: هو يعتبر من أكثر المواضع التى قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإحتجام فيها.وقد ورد من ابن سينا فى كتاب “القانون” بالإضافة إلى ابن القيم فقد تبعه فى : “الطب النبوي” حيث قال ( حجامة الكاهل لكل شيء) بمعني لجميع الأمراض والمشاكل الصحية. كما يذكر أن الحجامة في الكاهل في الطب الصينى وفى جميع الموروثات الشعبية في الصين تقوم بمعالجة أمور متعددة. ويوجد بعض الدراسات التى قامت بالتأكيد على أن هذا الأمر والذى يطلق عليه نقطة رقم واحد ( مكان الكاهل ) يقوم بمعالجة اثنين وسبعين مرضًا.أو تقوم بالدخول فى علاجه اثنين وسبعين مرضًا).

الأخدعان:

وهو الموضع الآخر الذى قام النبى بالإحتجام فيه

_إن الأخدعان هوموضع العنق الذى يكون موجود أسفل الأذنين حسب ما ورد فى كتب اللغة العربية “قد بطنا” أي بمعنى باطن الجلد.

_إن كلمة أخدعين لم تأت في اللغة أنها فى الرأس، فيوجد أشخاص تقول أنهم موجودين خلف الأذنين، ولكن الأخدعان هم عرقان موجودين في العنق، ولم يأتى فى أى من كتب اللغة نهائيًا أن الأخدعان هم عرقان في الرأس، ولكنهم عرقان بدايتهم من القلب ويقومون بتغذية الدماغ، والحجامة في هذا المكان تقى من أمراض كثيرة كما أنها تحفز الجسم أيضا على أداء وظائفه.

مقالات قد تهمك أيضا الحجامة تساعد على الإقلاع عن التدخين 

مقالات أخرى قد تهمك أيضا فوائد علاج الدوالي بالحجامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب