مواضع الحجامة المختلفة

قام النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتجام في مواضع متعددة في جسمه وكانت وفق الحاجة لأن مواضع الحجامة المختلفة هي دواء لكل داء.

فكل مرض في الجسم يوجد له موضع معين تتم الحجامة خلاله لهذا تعد مواضع الحجامة المختلفة هي علم بمفرده.

الحجامة دواء لكل داء

أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بالاحتجام في مواضع مختلفة في جسمه. وكانت تبعًا للحاجة. كما ورد من الحافظ ابن القيم رحمه الله.وكما ذكر الحافظ ابن الحبان في الصحيح الخاص به ( باب عن: جواز عمل الحجامة في غير مكان الأخدعين إن كانت هناك حاجة إلى ذلك) حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما رضت إليه قدمه فقام بالاحتجام على ظهر قدميه.كما أنه عندما افتكت ركبته قام بالاحتجام على ركبته ( إن صح الحديث).

عندما وُجِدَ الرسول صلي الله عليه وسلم ألم فى قدمه قام بالاحتجام عليها وركيه. وعندما كان يعاني من صداع نصفي قام بالاحتجام في وسط رأسه. وهذا يفيد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقوم بعمل تتبع لأثر المرض. والجدير بالذكر أن تتبع الأثر الخاص بالمرض فإنه يجعل الحجامة شيء بسيط وسهل تعلمه، وبالأخص للأشخاص الذين يعانون من عدم المقدرة على الحفاظ على الأمور المتداخلة.

فالدراسات التي تتواجد في هذه الأيام جميعها تتطلب حفظ مخططات وخرائط عديدة للغاية. ووجود تداخلات بين المواضع وبعضها والأرقام الخاصة بها. وبالنسبة إلى الطريقة النبوية فهي تعد طريقة سهلة للغاية. ومن الممكن أن يتم وضع خرائط تبعًا للطريقة النبوية في عملية الحجامة لجميع أنواع الأمراض.

الدليل علي قيام الرسول بالاحتجام في مواضع مختلفة:

وردت رواية صحيحة أنه عندما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشتكي من أخوه بطنه فقام النبي بإدلائه على العسل.

ان النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل يقوم بالشكوى من رجله فيقول له النبي: { اذهب فاخضبها} بمعني الحناء.ولكن في هذه الطريقة فإن النبي صلى الله عليه وسلم وجد وسيلة أخرى في التداخل العلاجي بين العسل والصبغة أو الحناء والحجامة.

إذا كانت عملية الحجامة شفاء من أي داء.فهي تعتبر علم طب ويكون مستقل بذاته.

والرسول صلى الله عليه وسلم لا يقوم بترك أهل أمته هملًا وعبثًا.فإن قال الرسول أن الحجامة تعتبر شفاء من كل داء فهو له في هذا الموضوع أمرين وهما:

  •  أن يقوم بالتوضيح لجميع الأمة أن علاج أي داء يكون بالحجامة. وهذا قام بفعله صلى الله عليه وسلم.
  •  إما أن يقوم بتحديد وسيلة معينة يقوم جميع الأمة باتباعها وتكون هي الدواء لهذه الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب