مواضع الحجامة واسماؤها

مواضع الحجامة واسماؤها.  تتعدد مواضع الحجامة واسماؤها نظرًا لانتشارها في جميع الجسم. حيث أنها توجد في منطقة الوجه والأطراف وعددها يبلغ 98 موضعًا .ويبدأ الموضع الأول في منطقة الكاهل وينتهي الموضع ال55 تحت منطقة الكاهل ويوجد 43 موضع في منطقه الجانب الأمامي تبدأ من الموضع 101 في منتصف الجبهة وتنتهي بالموضع 143 على منطقة المثانة. وقام الدكتور سليم طلال الأغبري في تحديد هذه المواقع وتم الاعتماد عليها كمرجع علمي موحد للرجوع إلى مناطق عمل الحجامة

الاحتجام في منطقة الرأس_مواضع الحجامة واسماؤها

كما انه تم الاعتماد على أماكن عمل الحجامة عن طريق السنة النبوية .حيث أن الرسول كان قد أحتجم في وسط رأسه  بسبب ألم أصاب الرسول صلى الله عليه وسلم فيها حتى يتخلص من ألم الرأس .

الاحتجام في منطقه الكاهل والأخدعين

وقد ذكر فيها أحاديث نبويه كثيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بها ثلاثة مواضع، إثنين في الأخدعين وواحدة في الكاهل وتعرف الأخدعين بشعبتان داخليتان من منطقة الوريد يمران في موضع العنق من الجانب.

الاحتجام في منطقه الفخذ أو الورك

هذه المنطقة يقصد بها فوق موضع الفخذ في أعلاه  فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بها عندما أصابه وثء في وركه لأنها تساعد كثيرًا على تقليل الألم في مناطق العظام. لتحفيزها للدورة الدموية ووصول الدم إلى جميع العظام والمفاصل

الاحتجام في منطقه ظاهر القدم

وقد احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في منطقه ظاهر القدم فقد كان محرمًا.

وقد احتجم بسبب ألم أصابه في قدمه وقد ذكر في كثير من الأبحاث أن الحجامة فعالة جدًا في منطقه ظاهر القدم

وتؤدي إلى نتائج جيدة جدًا

احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في منطقه القمحدوة

وهذه المنطقه هي منطقه القفا وقد اختلف العلماء في هذه المنطقه على حديثين

الحديث الاول هو :أن الحجامه في هذه المنطقه تسبب النسيان

والحديث الثاني : أن الرسول صلى الله عليه وسلم اجراها على نفسه بسبب أنها  تأتي بمنفعة عند ممارستها لأن الطب والشرع بحث في هذا الموضوع و تأكد منه.

مقالات قد تهمك أيضا الأخطاء الشائعة في مفهوم الحجامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب