هل الحجامة مضرة ؟ كيف تصبح الحياة بعد الحجامة ؟

كيف تصبح الحياة بعد الحجامة ، هل الحجامة مضرة ؟

هل الحجامة مضرة ؟ كيف تصبح الحياة بعد الحجامة ؟ خصوصًا بالنسبة لمرضى آلام الظهر ؟ سؤال قد يخطر بـ ذهن الكثير، ونحن هنا لـ الإجابة ..

–  أبوالحسن ، وائل مصطفى / نصر الله، زياد حميدي ،2014

الآثار الصحية المتعلقة بنوعية حياة مرضى آلام الظهر المزمنة بعد الحجامة : دراسة اكلينيكية استكشافية :

تأتي هذه الدراسة كمحاولة للتعرف على فيما إذا كان هنالك تحسن في الآثار والتغيرات المتعلقة بأبعاد ومجالات نمط نوعية حياة صحة مرضى آلام الظهر المزمنة بعد الحجامة. وفيما إذا كان هناك علاقة ترابطية بين تلك الأبعاد وماتمثله من مجالات تتعلق بنمط نوعية الحياة صحيًا.

لـ تحقيق ذلك .. إفترض الباحثان عدم وجود آثار وتغيرات في أبعاد نمط نوعية الحياة الصِّحي ومجالاته لدى من يعانون من آلام الظهر المزمنة ممن يتداوون بالحجامة. علاوة على عدم وجود أي نوع من العلاقة بين تلك الآثار. وماتمثله من جملة أبعاد تتعلق بموضوع نمط نوعية الحياة الصِّحي.

نتائج البحث العلمي لما بعد الحجامة:

النتائج:

بعد إجراء التحليل الإحصائي، أشارت النتائج إلى وجود تحسُّن ملحوظ في الآثار والتغيرات المتعلقة بنمط  نوعية حياة المرضى صحيًا، وإلى أن هنالك معاملات ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد نمط نوعية الحياة الصِّحية  ومجالاتها.

الاستنتاجات:

خلص الباحثان إلى أن التداوي بالحجامة له أثر إيجابي على جميع تلك الأبعاد والمجالات في وسط من يعانون من آلام الظهر المزمنة، وأن التحسن في مجال من تلك المجالات يعني بالضرورة تحسنًا ما في المجالات الأخرى.

هناك ثمَّ علاقة بين المعنى اللغوي والاصطلاحي للحجامة تظهر فيما يلي :

  1. أحْجَم : ضد تقدَّم ، فالذي يحتجم تحْجِم الأمراض من التَّعرض له فلا تصيبه ويبقى جسمه سليمًا من الأمراض.
  2. حَجَم : من قولنا ” حجم الصبي ثدي أمه ” أي: مصه والتقمه ، والمِحجمة ” القارورة ” تلتصق بالجلد وتسحبه إلى داخلها ، فيخرج الدَّم من الجلد داخل القارورة ، وهذا ما يحدث عندما يلتقم الطفل ثدي أمه فيمصَّه ساحبًا إيَّاه إلى داخل فمه، فيخرج الحليب من الثدي داخل فم الطفل .
  3. الحَوجَمَة : هي “الوردة الحمراء” حيث أنَّ المكان الذي تُجرى فيه الحجامة ، يصبح أحمر بسبب تجمع الدم في هذه المنطقة بفعل الشَّفط؛ فيصبح أحمر اللون كالوردة الحمراء .
  4. حَجْم : كقولنا “ليس لمرفقه حَجْمٌ” أي: نتوء، وعند عملية الحجامة يبرز المكان المحْجُوم ويصبح على شكل نصف دائرة حمراء بارزة، نراه من خلال كأس الحجامة الشفاف. (المصري ، آمال،2013 : 63)

اطلع على المزيد من هنا.

مقالات قد تهمك أيضا برنامج العلاج بالحجامة ، الطريقة الحديثة للعلاج بالحجامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب