هل على مريض السكر تجنب الحجامة؟

سوف نعرض فى هذا المقال معلومات تتعلق بالحجامة ومرض السكر. هل على مريض السكر تجنب الحجامة؟ هل على مريض السكر أن يخشى من التشريط بسبب التهاب الجروح لديه ؟


لا يجب على مريض السكر أن يخشى الحجامة بسبب التشريط. لأن الجروح تلتهب عند مريض السكر بسبب ضعف الدورة الدموية الدقيقة. بينما الحجامة ترفع الدورة الدموية العامة و الموضعية والدقيقة بنسبة ٨٠-٩٠ %.


مريض السكر يلتئم عنده التشريط مثل السليم. لأن الحجامة تعمل على استخراج الأخلاط الضارة وهى تمثل السموم التي تسبب تصلب الشعيرات الدموية الدقيقة.
وهى نفسها السموم التى تسبب اضطراب مستوى السكر فى الدم لذلك يستطيع مريض السكر أن يستعين بالحجامة للسيطرة على مرض السكر والذي لا يتحقق بالعلاج .


لماذا يجب على مريض السكر أن يواظب على الحجامة ؟


يجب على مريض السكر أن يواظب على الحجامة بانتظام كي ينجو من مضاعفات السكر فى القلب والقدم لأن الطب لا يحمى منها. وهذه المضاعفات تحدث نتيجة القصور في الدورة الدموية بسبب تراكم الأخلاط الحمضية الضارة بين الأنسجة.


حماية الأنسولين للقلب عند مرضى السكر


إن الأنسولين يحمى القلب لأن المرضى الذين لا يتناولون كميات كافية من الأنسولين يصابون بأزمات قلبية .
بينما يقرر أطباء آخرون أن الأنسولين لايحمى القلب لأن هناك مرضى كثيرين يتناولون الأنسولين ورغم ذلك يصابون بأزمات قلبية.


كيف تستطيع الحجامة أن تقدم تفسيرًا لذلك الخلل؟


لا توجد أى وسيله طبية أو تقنية علمية تستطيع ضبط جرعة الأنسولين بدقة سوى غدة البنكرياس وبالتالى فإن المرضى الذين يتناولون جرعات غير كافية من الأنسولين يضطرون رغم وجود الجلوكوز في الدم إلى الحصول على الطاقة من استهلاك الدهون مما ينتج عن ذلك تراكم أحماض دهنية .
أما بالنسبة للمرضى الذين يتناولون جرعة كافية من الأنسولين فإنهم يمكن أن يستهلكوا كل الجلوكوز المتوفر بالدم فإذا احتاجوا إلى المزيد من الطاقة فإنهم يحصلون عليها حينئذ من استهلاك الدهون مع إنتاج وتراكم الأحماض الدهنية.
ففي كلا الحالتين يحدث تراكم للأحماض الدهنية
فى النهاية ويؤدي تراكمها إلى خلل في الدورة الدموية الدقيقة لذا يجب علينا أن نقول أن الحجامة وحدها قادرة على تخليص الدم من هذه الأخلاط الحمضية الضارة والتي تخرج مع دم الحجامة عند اجرائها وبذلك فللحجامة فوائد عديدة للمرضى عامة ولدى مريض السكر خاصة وأنها لا تسبب له أى أضرار بل العكس يجب انتظامه على اجرائها لما لها من كبير الفائدة له.

مقالات قد تهمك قصص حول الحجامة، تاريخ الحجامة في علاج داء السكري

هذا المقالا نقلًا عن د/ عبدالله نصرت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
1
تواصل معنا
تواصل معنا عبر الواتساب